منتديات العليمى للثقافة
منتديات العليمى للثقافة


تهدف المنتديات إلى احياء الثقافة العامة لانشاء جيل واعى مدرك لاهمية العلم والمعرفة
 
الرئيسيةمرحبا بكم أعضاءالأحداثأحدث الصورAlolemy2018التسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف مساجد بالدمام
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالأحد مارس 17, 2024 10:30 pm من طرف شيماء أسامة 2790

» من درر اللغة العربية
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2024 11:51 pm من طرف Admin

» قصيدة بعنوان ما عاد يكفينا الغضب للشاعر فاروق جويدة
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالأحد يناير 14, 2024 2:39 pm من طرف Admin

» عدد غزوات الرسول ﷺ
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 02, 2024 4:59 pm من طرف Admin

» قصص الأنبياء قصة الخضر صاحب موسى عليه السلام
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالإثنين أغسطس 14, 2023 6:39 pm من طرف Admin

» قصص الأنبياء قصة عيسى عليه السلام
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 9:14 am من طرف ريهام العليمى

» أكبر أسماك المياه العذبة
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2023 1:15 am من طرف Admin

» مجازر عدوانية على البلاد العربية الجرائم الصهيونية فى فلسطين
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2023 1:45 am من طرف Admin

» مجازر عدوانية على البلاد العربية جرائم الصهاينة في لبنان مجزرة صبرا وشتيلا
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 31, 2022 6:17 pm من طرف سوزان عبدالهادى

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapفى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_voting_barفى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
سوزان عبدالهادى
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapفى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_voting_barفى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
محمود محمد
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapفى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_voting_barفى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
محمد هلال
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapفى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_voting_barفى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
شيماء أسامة 2790
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapفى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_voting_barفى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟
فى رحاب المولد النبوي (6) هل والدى النبى صلى الله عليه وسلم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 26, 2017 10:15 pm من طرف Admin
ورد عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما يدل على أن أبويه في النار .

روى مسلم ( 203 ) عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيْنَ أَبِي ؟ قَالَ : فِي النَّارِ . فَلَمَّا قَفَّى دَعَاهُ ، فَقَالَ : إِنَّ أَبِي وَأَبَاكَ فِي النَّار .

(فَلَمَّا قَفَّى) أي انصرف .

قال النووي رحمه الله :

فِيهِ : أَنَّ مَنْ مَاتَ عَلَى الْكُفْر فَهُوَ فِي النَّار , وَلا تَنْفَعهُ قَرَابَة الْمُقَرَّبِينَ ، وَفِيهِ أَنَّ مَنْ مَاتَ فِي الْفَتْرَة عَلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ الْعَرَب مِنْ عِبَادَة الأَوْثَان فَهُوَ مِنْ أَهْل النَّار , وَلَيْسَ هَذَا مُؤَاخَذَة قَبْل بُلُوغ الدَّعْوَة , فَإِنَّ هَؤُلاءِ كَانَتْ قَدْ بَلَغَتْهُمْ دَعْوَة إِبْرَاهِيم وَغَيْره مِنْ الأَنْبِيَاء صَلَوَات اللَّه تَعَالَى وَسَلامه عَلَيْهِمْ اهـ .

وروى مسلم (976) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي أَنْ أَسْتَغْفِرَ لأُمِّي فَلَمْ يَأْذَنْ لِي ، وَاسْتَأْذَنْتُهُ أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا فَأَذِنَ لِي .

قال في "عون المعبود" :

( فَلَمْ يَأْذَن لِي ) : لأَنَّهَا كَافِرَة وَالاسْتِغْفَار لِلْكَافِرِينَ لا يَجُوز اهـ .

وقال النووي رحمه الله :

فِيهِ : النَّهْي عَنْ الاسْتِغْفَار لِلْكُفَّارِ اهـ .

وقال الشيخ بن باز رحمه الله :

" والنبي صلى الله عليه وسلم حينما قال : ( إن أبي وأباك في النار ) قاله عن علم ، فهو عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى ، كما قال الله سبحانه وتعالى: ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى* مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى* وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى*إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى ) النجم/1-4 . فلولا أن عبد الله بن عبد المطلب والد النبي صلى الله عليه وسلم قد قامت عليه الحجة ؛ لما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حقه ما قاله ، فلعله بلغه ما يوجب عليه الحجة من جهة دين إبراهيم عليه الصلاة والسلام ، فإنهم كانوا على ملة إبراهيم حتى أحدثوا ما أحدثه عمرو بن لحي الخزاعي، وسار في الناس ما أحدثه عمرو ، من بث الأصنام ودعائها من دون الله ، فلعل عبد الله كان قد بلغه ما يدل على أن ما عليه قريش من عبادة الأصنام باطل فتابعهم ؛ فلهذا قامت عليه الحجة. وهكذا ما جاء في الحديث من أنه صلى الله عليه وسلم استأذن أن يستغفر لأمه فلم يؤذن له ، فاستأذن أن يزورها فأذن له، فهو لم يؤذن له أن يستغفر لأمه ؛ فلعله لأنه بلغها ما يقيم عليها الحجة ، أو لأن أهل الجاهلية يعاملون معاملة الكفرة في أحكام الدنيا، فلا يدعى لهم ، ولا يستغفر لهم ؛ لأنهم في ظاهرهم كفار ، وظاهرهم مع الكفرة ، فيعاملون معاملة الكفرة وأمرهم إلى الله في الآخرة " اهـ . فتاوى "نور على الدرب" .

وقد ذهب السيوطي رحمه الله إلى نجاة أبوي الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وأن الله تعالى أحياهما له بعد موتهما وآمنوا به .

وهذا القول أنكره عامة أهل العلم ، وحكموا بأن الأحاديث الواردة في ذلك موضوعة أو ضعيفة جداً .

قال في "عون المعبود" :

"وَكُلّ مَا وَرَدَ بِإِحْيَاءِ وَالِدَيْهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِيمَانهمَا وَنَجَاتهمَا أَكْثَره مَوْضُوع مَكْذُوب مُفْتَرًى , وَبَعْضه ضَعِيف جِدًّا لا يَصِحّ بِحَالٍ لاتِّفَاقِ أَئِمَّة الْحَدِيث عَلَى وَضْعه كَالدَّارَقُطْنِيّ وَالْجَوْزَقَانِيّ وَابْن شَاهِين وَالْخَطِيب وَابْن عَسَاكِر وَابْن نَاصِر وَابْن الْجَوْزِيّ وَالسُّهَيْلِيّ وَالْقُرْطُبِيّ وَالْمُحِبّ الطَّبَرِيّ وَفَتْح الدِّين بْن سَيِّد النَّاس وَإِبْرَاهِيم الْحَلَبِيّ وَجَمَاعَة . وَقَدْ بَسَطَ الْكَلَام فِي عَدَم نَجَاة الْوَالِدَيْنِ الْعَلامَة إِبْرَاهِيم الْحَلَبِيّ فِي رِسَالَة مُسْتَقِلَّة , وَالْعَلامَة عَلِيّ الْقَارِي فِي شَرْح الْفِقْه الأَكْبَر وَفِي رِسَالَة مُسْتَقِلَّة , وَيَشْهَد لِصِحَّةِ هَذَا الْمَسْلَك هَذَا الْحَدِيث الصَّحِيح (يعني حديث : إن أبي وأباك في النار) وَالشَّيْخ جَلال الدِّين السُّيُوطِيّ قَدْ خَالَفَ الْحَفاظ وَالْعُلَمَاء الْمُحَقِّقِينَ وَأَثْبَتَ لَهُمَا الإِيمَان وَالنَّجَاة فَصَنَّفَ الرَّسَائِل الْعَدِيدَة فِي ذَلِكَ , مِنْهَا رِسَالَة التَّعْظِيم وَالْمِنَّة فِي أَنَّ أَبَوَيْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَنَّة" اهـ .

وسُئِلَ شَّيْخ الإسلام رحمه الله تعالى :

هَلْ صَحَّ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَحْيَا لَهُ أَبَوَيْهِ حَتَّى أَسْلَمَا عَلَى يَدَيْهِ ثُمَّ مَاتَا بَعْدَ ذَلِكَ ؟

فَأَجَابَ : لَمْ يَصِحَّ ذَلِكَ عَنْ أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ ; بَلْ أَهْلُ الْمَعْرِفَةِ مُتَّفِقُونَ عَلَى أَنَّ ذَلِكَ كَذِبٌ مُخْتَلَقٌ . .. وَلا نِزَاعَ بَيْنَ أَهْلِ الْمَعْرِفَةِ أَنَّهُ مِنْ أَظْهَر الْمَوْضُوعَاتِ كَذِبًا كَمَا نَصَّ عَلَيْهِ أَهْلُ الْعِلْمِ ، وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي الْكُتُبِ الْمُعْتَمَدَةِ فِي الْحَدِيثِ ; لا فِي الصَّحِيحِ وَلا فِي السُّنَنِ وَلا فِي الْمَسَانِيدِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ كُتُبِ الْحَدِيثِ الْمَعْرُوفَةِ وَلا ذَكَرَهُ أَهْلُ كُتُبِ الْمَغَازِي وَالتَّفْسِيرِ وَإِنْ كَانُوا قَدْ يَرْوُونَ الضَّعِيفَ مَعَ الصَّحِيحِ . لأَنَّ ظُهُورَ كَذِبِ ذَلِكَ لا يَخْفَى عَلَى مُتَدَيِّنٍ فَإِنَّ مِثْلَ هَذَا لَوْ وَقَعَ لَكَانَ مِمَّا تَتَوَافَرُ الْهِمَمُ وَالدَّوَاعِي عَلَى نَقْلِهِ فَإِنَّهُ مِنْ أَعْظَمِ الأُمُورِ خَرْقًا لِلْعَادَةِ مِنْ وَجْهَيْنِ : مِنْ جِهَةِ إحْيَاءِ الْمَوْتَى ، وَمِنْ جِهَةِ الإِيمَانِ بَعْدَ الْمَوْتِ . فَكَانَ نَقْلُ مِثْلِ هَذَا أَوْلَى مِنْ نَقْلِ غَيْرِهِ ، فَلَمَّا لَمْ يَرْوِهِ أَحَدٌ مِنْ الثِّقَاتِ عُلِمَ أَنَّهُ كَذِبٌ . . .

ثُمَّ هَذَا خِلافُ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ وَالإِجْمَاعِ . قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ( إنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا * وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ) النساء/17، 18 . فَبَيَّنَ اللَّهُ تَعَالَى : أَنَّهُ لا تَوْبَةَ لِمَنْ مَاتَ كَافِرًا . وَقَالَ تَعَالَى : ( فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ ) فَأَخْبَرَ أَنَّ سُنَّتَهُ فِي عِبَادِهِ أَنَّهُ لا يَنْفَعُ الإِيمَانُ بَعْدَ رُؤْيَةِ الْبَأْسِ ; فَكَيْفَ بَعْدَ الْمَوْتِ ؟ وَنَحْو ذَلِكَ مِنْ النُّصُوصِ . . . . ثم ذكر الحديثين الذين تقدما في أول الجواب اهـ . "مجموع الفتاوى" (4/325-327) . باختصار .

تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 71 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سجى ومكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1745 مساهمة في هذا المنتدى في 1589 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
قصص الأنبياء قصة موسى عليه السلام
نونية بن القيم الجزء الأول
مجازر عدوانية على البلاد العربية الجرائم الصهيونية فى فلسطين
قصص الأنبياء قصة عيسى عليه السلام
مجازر عدوانية على البلاد العربية الإحتلال الأمريكى للعراق
قصص الأنبياء قصة أبو الأنبياء إبراهيم الخليل عليه السلام
الحضارات العربية القديمة الحضارة البابلية
شرح أسماء الله الحسنى كاملة
الحملة الصليبية الأولى
30 شوال 1444
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ الأحد أبريل 02, 2023 12:46 am