منتديات العليمى للثقافة
منتديات العليمى للثقافة
منتديات العليمى للثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تهدف المنتديات إلى احياء الثقافة العامة لانشاء جيل واعى مدرك لاهمية العلم والمعرفة
 
الرئيسيةمرحبا بكم أعضاءالأحداثأحدث الصورAlolemy2018التسجيلدخول

 

 قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (14)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/04/2017
العمر : 36
الموقع : محافظة الشرقىة جمهورية مصر العربية

قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ  (14) Empty
مُساهمةموضوع: قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (14)   قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ  (14) Icon_minitimeالجمعة يونيو 09, 2017 1:39 am

عوف بن القعقاع
وقال عوف بن القعقاع لمولاه: اتخذ لنا طعاما يشبع فضله أهل الموسم. قلتم: فلما رأى الخبز الرقاق والغلاظ والشواء، والألوان، واستطراف الناس للون بعد اللون، ودوام أكلهم لدوام الطرف، وأن ذلك لو كان لونا واحدا لكان أقل لأكلهم، قال: فهلا جعلته طعام يد، ولم تجعله طعام يدين. فقلتم: اتسع ثم ضاق، حين أراد إطعامهم الثريد والحيس «2» ، وكل ما يؤكل بيد دون يدين. وابن القعقاع عربي كره لمولاه أن يرغب عن طعام العرب إلى طعام العجم، وأراد دوام قومه على مثل ما كانوا عليه. وعلى أن الترفة «3» تفنخهم «4» وتفسدهم، وأن الذي فتح عليهم من باب الترفة أشد عليهم مما أغلق عليهم من باب فضول اللذة. وقد فعل عمر، من جهة التأديب، أكثر من ذلك، حين دعي إلى عرس، فرأى قدرا صفراء، وأخرى حمراء، وواحدة مرة، وأخرى حلوة، وواحدة محمضة. فكدرها كلها في قدر عظيمة. وقال: إن العرب إذا أكلت هذا، قتل بعضها بعضا.
تفسير كلام أبي فاتك:
أما قوله: الفتى لا يكون نشالا؛ «فالنشال» ، عنده، الذي يتناول من القدر، ويأكل قبل النضج، وقبل أن تنزل القدر، ويتتام القوم «1» .
و «النشاف» ، الذي يأخذ حرف الجردقة، فيفتحه، ثم يغمسه في رأس القدر، ويشربه الدسم. يستأثر بذلك دون أصحابه.
و «المرسال» رجلان: أحدهما إذا وضع في فيه لقمة هريسة، أو ثريدة، أو حيسة، أو أرزة «2» ، أرسلها في جوف حلقه إرسالا. والوجه الآخر: هو الذي إذا مشى في أشب من فسيل أو شجر، قبض على رأس السعفة «3» ، أو على رأس الغصن، لينحيها عن وجه، فإذا قضى وطره «4» ، أرسلها من يده. فهي لا محالة تصك وجه صاحبه الذي يتلوه، لا يحفل بذلك، ولا يعرف ما فيه.
وأما «اللكام» ، فالذي في فيه اللقمة، ثم يلكمها بأخرى، قبل إجادة مضغها، أو ابتلاعها.
و «المصاص» ، الذي يمص جوف قصبة العظم، بعد أن استخرج مخه، واستأثر به دون أصحابه.
وأما «النفاض» ، فالذي إذا فرغ من غسل يده في الطست، نفض يديه من الماء، فنضح على أصحابه.
وأما «الدلاك» ، فالذي لا يجيد تنقية يديه بالأشنان «5» ، ويجيد دلكها. بالمنديل. وله أيضا تفسير آخر، وليس هو الذي تظنه، وهو مليح، وسيقع في موضعه، إن شاء الله.
و «المقور» ، الذي يقور الجرادق، ويستأثر بالأوساط، ويدع لأصحابه الحروف.
و «المغربل» ، الذي يأخذ وعاء الملح، فيديره إدارة الغربال ليجمع أبازيره، يستأثر به دون أصحابه. لا يبالي أن يدع ملحهم بلا أبزار «1» .
و «المحلقم» ، الذي يتكلم، واللقمة قد بلغت حلقومه. نقول لهذا: قبيح! دع الكلام الى وقت إمكانه.
و «المسوغ» الذي يعظم اللقم، فلا يزال قد غص، ولا يزال يسيغه بالماء.
و «الملغم» : الذي يأخذ حروف الرغيف، أو يغمز ظهر التمرة بإبهامه، ليحملا له من الزبد والسمن، ومن اللبأ «2» واللبن، ومن البيض النيمبرشت «3» ، أكثر.
و «المخضر» ، الذي يدلك يده بالأشنان من الغمر «4» والودك «5» ، حتى إذا أخضر واسود من الدرن، دلك به شفته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www-alolemy-com.yoo7.com
 
قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (14)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (6)
» قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (22)
» قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (15)
» قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (17)
» قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (7)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العليمى للثقافة :: أهلا بكم :: إسلاميات متنوعة-
انتقل الى: