منتديات العليمى للثقافة


تهدف المنتديات إلى احياء الثقافة العامة لانشاء جيل واعى مدرك لاهمية العلم والمعرفة
 
الرئيسيةمرحبا بكم أعضاءاليوميةالأحداثمكتبة الصورAlolemy2018الأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يؤكد المنتدى بمجلس ادارته وأعضائه وزواره على أن القدس بشقيها عاصمة فلسطين وليس الصهاينة أى حق فيها

شاطر | 
 

 1 مارس 2018

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 702
تاريخ التسجيل : 26/04/2017
العمر : 31
الموقع : محافظة الشرقىة جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: 1 مارس 2018   الخميس مارس 01, 2018 6:13 am

احداث اليوم : 1 الشهر : March , آذار

1565 - تأسيس مدينة ريو دي جانيرو والتي تعد أكبر المدن في البرازيل.

1811 - حاكم مصر محمد علي باشا يقضي على بقايا المماليك بمجزرة رهيبة عرفت بمذبحة القلعة.

1912 - الأمريكي ألبرت بيري يقوم بأول قفزة بالمظلة من الطائرة.

1947 - صندوق النقد الدولي يبدأ بممارسة أعمالة وذلك بعد اتفاق الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على إنشائه.

1956 - تعريب الجيش الأردني وطرد غلوب باشا من الأردن وإلغاء المعاهدة الأردنية / البريطانية.

1966 - سفينة الفضاء السوفيتية "فينوس 3" تهبط على كوكب الزهرة لتكون أول سفينة فضاء تهبط على هذا الكوكب.

1979 - افتتاح أبراج الكويت.
تعليق المنتدى على الأحداث
مذبحة القلعة
مذبحة القلعة، مارس 1811، الربيع يدق على الأبواب، ورأس الدولة المصرية آنذاك، يحتفل في الشهر نفسه، وتحديدًا في 4 مارس 1769 بذكرى ميلاده، ويضع أيضًا لمساته الأخيرة على تحرك سياسي دموي يُضرب به المثل حتى اليوم، «الحرب خُدعة» يُبرر البعض الواقعة التي تمر ذكراها الـ 205 في مارس من هذا العام، يُندد آخرين بقتل عمد لما يُقدرفيما بين 400 و 500 أمير من المماليك، غير أن المُسمى المُتعارف عليه للحادث يصفها بثقة كـ مذبحة، يجوز تذكر دروسها في ذكراها من كل عام، أو تركها لتأمل الصغار في مناهجهم الدراسية.

مُقدمات

في أوائل عام 1811، كان مؤسس مصر الحديثة وواليها ألباني الأصل، مُحمد علي، قد قطع 6 أعوام من حكمه لمصر، نواة مشروعه التوسعي في المنطقة، إلا أن صراعاته الداخلية بين أقطاب المُعارضة المُحتملة كانت على حافة الانتهاء، في المشهد، قوة اجتماعية تم تحجيمها بإبعاد، عمر مكرم، نقيب الأشراف عن الساحة السياسية، ثم قوة عسكرية لا يجوز الاستهانة بها يقودها أمراء المماليك. هؤلاء ممن أرّقهم صعود محمد علي للسلطة قادمًا من خارج بلاد ظلت تحت سيطرتهم لعدة قرون، على صعيد آخر وكما يُشير وثائقي «محمد علي باشا» الذي أنتجته قناة «الجزيرة»، كان المماليك يظهرون قوة لافتة لنظر الوالي، الأمر الذي رجح خيار التخلص منها، بيد أن اتخاذ ذاك القرار لم يخل من تحدي مُهد بصدفة عابرة، إذ طلب السلطان العثماني من والي مصر تسير حملة لأراضِ الحجاز للتخلص من المد الوهابي، وجد مُحمد علي مسرحه مُجهزًا.

جمعة دموية

تم تحديد اليوم، الجمعة الموافق أول أيام شهر ديسمبر من عام 1811، دُعي أمراء المماليك لقلعة الجبل، في احتفال مهيب يشهد مُغادرة موكب حملة، أحمد طوسون، ابن مُحمد علي إلى الحجاز، حضر الأمراء إلى أعلى نقطة بالقاهرة، جلسوا للتسامر حسبما يُشير موقع historytoday.com، احتسوا القهوة، ثم توجهوا لموكب الحملة.

Massacre des Mameluks rébelles dans le Chateau du Caire

ربما يعجز المؤرخين عن تحديد بدقة ما إذا كان الشك قد ساور أحد أمراء المماليك بشأن الدعوة، كما ربما لم يكن إغلاق الأبواب على الأمراء في أحد ممرات الخروج أمر يستحق التشكك، إلا طلقات الرصاص الأولى كانت كفيلة بإحداث هلع بين صفوف الأمراء، ممن تبينوا جنود مُحمد علي الذين اعتلوا الأسوار انهالوا على ضيوفهم بوابل من الرصاص، أنهى حياة ما بين 400 و 500 أمير في فترة زمنية وجيزة.

813sffklZqL._SX522_

«لم ينج أحد» كاد يتحول للشعار الرسمي لخديعة «مُحمد علي» الكبرى في التخلص من أعدائه، لولا فرار أمين بك، الناجي الوحيد من المذبحة.

تداعيات

أثناء وقوفه ضيفًا على وثائقي «مُحمد علي» يُشير أستاذ التاريخ بالجامعة الأمريكية، خالد فهمي، لجانب غير معروف من تداعيات المذبحة، حيث يلفت الأنظار إلى تأثيرها المُباشر على حياة مُحمد علي الخاصة، ذاك الذي اتخد القرار بسرية تامة، حد أن أحدًا من أبنائه، إبراهيم وطوسون لم يعرفا شيئًا عن المذبحة قبل وقوعها.

يبدأ التأثير مع توتر يُرشح «فهمي» إصابة مُحمد علي به في أعقاب مذبحة لم يرض عنها ضميره بشكل كامل، غير أن قسوة عملية القتل المُمنهج طالت مشاعر أسرة الحاكم ذو البأس، فكما يصف « فهمي» اعترضت زوجة مُحمد علي «أمينة» على تصرف زوجها، وفضلت مُقاطعته إلى وفاتها ولحاقها بضحاياه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www-alolemy-com.yoo7.com
 
1 مارس 2018
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العليمى للثقافة :: أهلا بكم :: حدث في مثل هذا اليوم-
انتقل الى: