منتديات العليمى للثقافة


تهدف المنتديات إلى احياء الثقافة العامة لانشاء جيل واعى مدرك لاهمية العلم والمعرفة
 
الرئيسيةمرحبا بكم أعضاءاليوميةالأحداثمكتبة الصورAlolemy2018الأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يؤكد المنتدى بمجلس ادارته وأعضائه وزواره على أن القدس بشقيها عاصمة فلسطين وليس الصهاينة أى حق فيها

شاطر | 
 

 4 فبراير 2018

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 26/04/2017
العمر : 30
الموقع : محافظة الشرقىة جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: 4 فبراير 2018    الأحد فبراير 04, 2018 6:09 am

احداث اليوم : 4 الشهر : February , شباط

1859 - العثور على "المخطوطة السينائية (بالإنجليزية: Codex Sinaiticus)" في دير سانت كاترين، وهي أقدم نسخة من الإنجيل بعهديه الحديث ومعظم القديم ويعتقد أنها واحدة من 50 نسخة أمر الإمبراطور قسطنطين الأول بكتابتها.

1861 - إعلان عن إنشاء الولايات الكونفدرالية الأمريكية في مونتغومري بألاباما بين ست ولايات منشقة عن الولايات المتحدة وذلك أثناء الحرب الأهلية الأمريكية.

1902 - جمعية الاتحاد والترقي تعقد مؤتمرًا في باريس بعنوان "مؤتمر أحرار العثمانية" جمع فيه المعارضين للسلطان عبد الحميد الثاني، واتخذ المؤتمر عدة قرارات منها أن تؤسس في الدولة العثمانية إدارات محلية مستقلة على أساس القوميات.

1941 - القوات البريطانية تستولي على مدينة ماووس الليبية في إطار معارك الحرب العالمية الثانية.

1942 - الجيش البريطاني يحاصر الملك فاروق في قصر عابدين ويخيره إمّا أن يكلف زعيم حزب الوفد مصطفى النحاس بتشكيل الحكومة أو أن يتنازل عن العرش، وانتهى الحصار بتنفيذ الملك فاروق لشروط الإنجليز.

1952 - القوات الفرنسية تحاصر قصر ملك المغرب محمد الخامس وتجبره على إتخاذ بعض القرارات منها عزل بعض أعضاء ديوانه وعزل رئيس جامعة القرويين في فاس.

2014 - استقالة بيل غيتس من منصبه كرئيس مجلس إدارة مجموعة مايكروسوفت.
تعليق المنتدى على الأحداث
16 معلومة عن مصطفى النحاس باشا : قَبل يد الملك.. واعتقله « مجلس قيادة الثورة »
منذ 8 أشهر
«النحاس يقبل يد الملك» كانت تلك الجملة التي أثارت الغضب في صفوف قيادات حزب الوفد خلال اليومين الماضيين بل وهي الأكثر انتشارًا على مواقع التواصل الإجتماعي، والمواقع الأخبارية بعد ظهور مصطفى النحاس باشا الزعيم الوفدي ورئيس وزراء مصر في العهد الملكي يقبل يد الملك فاروق في مسلسل الجماعة 2.
وأثار المشهد غضب عدد كبير من قيادات حزب الوفد ودفعهم للتشكيك في المسلسل والذي كتبه السيناريت الكبير وحيد حامد، مؤكدين أن الواقعة غير صحيحة وكاذبة ولم تحدث في الحقيقة ومحاولة لتشويه الزعيم الوفدي.

الغضب انتقل أيضًا إلى البرلمان الذي صب لعناته على دراما رمضان بشكل عام هذا العام من بينها مسلسل الجماعة الذي قدم جمال عبد الناصر عضو بالإخوان ومصطفى النحاس يقبل يد الملك وقدم الإخوان في صورة تنظيم قوي مسيطر على مصر بشكل كامل.

ورغم تأكيد عدد من أساتذة التاريخ أن الواقعة صحيحة وأن النحاس باشا قبل يد الملك إلا أن حزب الوفد رفض ذلك من بين اللذين أكدوا كان الدكتور عاصم الدسوقى، أستاذ التاريخ الحديث، في تصريحات لـ«صدى البلد».

وقال الدسوقي: «عندما نجح حزب الوفد فى الانتخابات لتشكيل الحكومة، قالت زينب الوكيل، زوجة النحاس، له: أنت هتروح تقابل الملك، وإحنا عايزين نقعد أكبر مدة فى السلطة، ومش عيزاك تدخل فى صراع مع الملك"، لافتًا إلى أن تلك المقولة ثابتة فى كافة المذكرات السياسية».

في التقرير التالي تستعرض «صدى البلد» لمحات تاريخية عن الزعيم الوفدي مصطفى النحاس مسار الجدل والغضب خلال اليومين الماضيين وفقًا للموسوعة التاريخية لحزب الوفد.

1 - مصطفى النحاس ولد في 15 يونيو 1879 في سمنود، محافظة الغربية، لأسرة ميسورة الحال والده محمد النحاس أحد تجار الأخشاب المشهورين يمتَلك عدة ورش وعقارات، له سبعة من الأخوة والأخوات.

2- تلقى تعليمه الأساسي في كتاب القرية في سن السابعة، أرسله والده وهو في سن الحادية عشر للعمل بمكتب التلغراف المحلي، ونال إعجاب من في المكتب بعد إتقانه لطريقة الإرسال والاستقبال وترجمة الرموز، وصل هذا الخبر أحد المستشارين المُقيِمين في الدائرة، وذهب إلى والده مقنعًا إياه بضرورة إرسال ابنه للتعلم في مدارس القاهرة.

3- انتقل مصطفى النحاس لأول مرة إلى مدينة القاهرة، والتحق بالمدرسة الناصرية الابتدائية بالقاهرة، وحصل منها على الشهادة الابتدائية، ثم التحق عام 1892 بالمدرسة الخديوية الثانوية.

4- علي خطى أستاذه الراحل سعد زغلول ألتحق مصطفى باشا النحاس بمدرسة الحقوق وتخرج منها عام 1900م ، فرفض العمل بسلك النيابة وظل يعمل في المحاماة حتي عام 1903، وعندما عرض عبد الخالق باشا ثروت عليه العمل بالقضاء ضمن وزارة حسين رشدي باشا خلال فترة توليه وزارة الحقانية، رفض النحاس هذا العرض، لكن ثروت أقنعه بقبول الوظيفة حتى قبلها.

5- وكان أول تعيين له كقاضٍ في أكتوبر 1903 بمحكمة قنا الأهلية وأسوان أمضى فيها الفترة من 1903 إلى 1908، يعقب ذلك تسعة أعوام من التنقل بين مدن الدلتا والقاهرة وطنطا حيث تولى آخر مناصبة كرئيسً لدائرة محمكة طنطا، وحصل وقتها على رتبة البكوية.

6- اختار سعد باشا زغلول مصطفى النحاس وحافظ عفيفي في 20 نوفمبر 1918 ضمن أعضاء الوفد السبع اللذين شكلوا فيما بعد حزب الوفد.

7- كان لتأليف الوفد المصري المنوط به السفر إلى مؤتمر باريس للسلام، لمناقشة القضية المصرية ، أثره الكبير كمقدمة أدت إلى اشتعال الثورة، فقد اعتقلت بريطانيا سعد زغلول وثلاثة من زملائه لتشكيلهم الوفد ونفتهم إلى جزيرة مالطا، الأمر الذي أدى إلى بداية الاحتجاجات في مارس 1919.

8- في 5 أبريل 1940م قدم الزعيم مصطفى النحاس مذكرة للسفير البريطاني ليحملها إلى الحكومة البريطانية فيها أن تصرح من الآن بأن القوات البريطانية ستنسحب من الأراضي المصرية فور انتهاء الحرب وأن مصر ستشارك في مفاوضات الصلح وسيتم الاعتراف بحقوق مصر في السودان وإلغاء الأحكام العرفية، وقوبلت هذه المذكرة بارتياح كبيرة من فئات الشعب.

9- كانت علاقة الإخوان بحزب الوفد في بداياتها قائمة على النصح والإرشاد ولكن بدأ الصراع مع قرارات المؤتمر السادس للإخوان المسلمين في عام 1941م بعد أن حل النحاس باشا البرلمان قرر الإمام البنا الدخول في الانتخابات عن دائرة الإسماعيلية، غير أن هذا الأمل تبدد بعد أن استقبل النحاس مرشد الجماعة حسن البنا وأمره بسحب الترشح .

10 - عندما استقالت وزارة حسين سري في 2 فبراير 1942 التي في وقتها كانت مصر قد أوشكت على مجاعة حيث ندرة الخبز والسلع التموينية، كانت قوات معركة العلمين على مشارف أبوابها وكان القائد روميل قائد الجيش الالمانى قد وصل الى الصحراء الغربية بجوار إسكندرية،حينذاك تقدم السفير البريطاني بإنذار الملك فاروق وطلب منه تأليف وزارة تحرص على الولاء لشعبه وتحظى بتأييد شعبي وان يتم ذلك في موعد أقصاه 3 فبراير 1942، وتلبية لطلب رومل استدعى الملك فاروق قادة الأحزاب السياسة في محاولة لتشكيل وزارة ائتلافية وكانوا جميعا عدا الزعيم مصطفى النحاس مؤيدين لفكرة الوزارة الائتلافية برئاسة الزعيم النحاس ولكن رفض الزعيم الوطني تأليف وزارة ائتلافية حتى لو كانت برئاسته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www-alolemy-com.yoo7.com
 
4 فبراير 2018
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العليمى للثقافة :: أهلا بكم :: حدث في مثل هذا اليوم-
انتقل الى: