منتديات العليمى للثقافة


تهدف المنتديات إلى احياء الثقافة العامة لانشاء جيل واعى مدرك لاهمية العلم والمعرفة
 
الرئيسيةمرحبا بكم أعضاءاليوميةالأحداثمكتبة الصورAlolemy2018الأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يؤكد المنتدى بمجلس ادارته وأعضائه وزواره على أن القدس بشقيها عاصمة فلسطين وليس الصهاينة أى حق فيها

شاطر | 
 

 2 فبراير 2018

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 26/04/2017
العمر : 30
الموقع : محافظة الشرقىة جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: 2 فبراير 2018   الجمعة فبراير 02, 2018 9:44 am

احداث اليوم : 2 الشهر : February , شباط

1260 - سقوط دمشق في يد التتار بقيادة كتبغا أحد قادة هولاكو.

1848 - الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك توقعان "معاهده جوادالوب هيلداجو" التي أنهت الحرب المكسيكية الأمريكية.

1878 - اليونان تعلن الحرب على الدولة العثمانية تضامنًا مع الإمبراطورية الروسية.

1933 - المستشار الألماني أدولف هتلر يقرر حل الرايخستاج (البرلمان) بعد يومين من توليه السلطة.

1952 - اندلاع الثورة الفلسطينية الأولى.17 - 1982 الأمم المتحدة تصدر قرارًا يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي المصرية التي لا تزال تحتلها وعلى قرار بتوسيع اختصاص قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة بحيث تصبح حاجزًا بين إسرائيل ومصر.

1982 - قوات سرايا الدفاع في سوريا بقيادة رفعت الأسد تجتاح مدينة حماة وتقصفها بالمدافع فيما عرف باسم مجزرة حماة.

1989 - مغادرة آخر رتل عسكري سوفيتي العاصمة الأفغانية كابل بعد 9 سنوات من الاحتلال العسكري.

2011 - وقوع ما عرف باسم موقعة الجمل في ميدان التحرير أثناء ثورة 25 يناير.
تعليق المنتدى على الأحداث
ما هي الحرب السوفيتية في افغانستان (تعريف) ؟

الحرب السوفيتية الأفغانية هي حرب حدثت بين المقاتلين في أفغانستان و يُسمَّون بـ (المُجاهدين) و بين الحكومة الأفغانية المدعومة من الإتحاد السوفيتي. و كانت الولايات المتحدة تدعم المقاتلين (المجاهدين) في أفغانستان في محاولة للاطاحة بالحكومة الشيوعية السوفيتية هناك و منع إنتشار الشيوعية.

التاريخ : من 24 ديسمبر 1979 حتى 15 فبراير 1989


القادة :

و كان قادة أفغانستان خلال الحرب هم (الأمين العام بابراك كرمال) و (الرئيس محمد نجيب الله). و كان زعماء الاتحاد السوفيتي هم (ليونيد بريجنيف) و (ميخائيل جورباتشوف).
و كان قادة المجاهدين هم (أحمد شاه مسعود (الملقب بـ أسد بانشير)) و (عبد الحق) . و كان رؤساء الولايات المتحدة خلال هذا الوقت هم (جيمي كارتر) و (رونالد ريجان).


أسباب الحرب :

بما أنها واحدة من جيرانه على الحدود، كان الإتحاد السوفيتي له تاريخ طويل في دعم و تقديم المساعدات إلى أفغانستان. و في 27 أبريل عام 1978 تولت حكومة شيوعية موالية للإتحاد السوفيتي مقاليد السلطة في البلاد. و تمت تسميتها (جمهورية أفغانستان الديمقراطية) (DRA).

الكثير من الناس في أفغانستان لم يُحِبوا الحكومة الشيوعية الجديدة، و ذلك لأن العديد من القوانين كانت ضد دينهم الإسلامي. و لذلك بدأوا في التمرد على الحكومة الحالية. و كان المقاتلين هناك يُسمون أنفسهم بإسم (المُجاهدين).

و في سبتمبر من عام 1979، أصبحت الأحداث في أفغانستان غير مستقرة بشكل كبير عندما قام الزعيم الأفغاني (حفيظ الله أمين) بقتل الرئيس الحالي لأفغانستان و قام بالسيطرة على الحكومة الشيوعية هناك.


بداية الحرب :

أصبح قادة الاتحاد السوفياتي يشعرون بالقلق من حوار الرئيس أمين مع الولايات المتحدة. و في 24 ديسمبر عام 1979 قام الإتحاد السوفيتي بـ غزو أفغانستان. و حكموا على الرئيس أمين بـ الموت و قاموا بتعيين الرئيس بابراك كارمال.


أحداث الحرب :

على مدى السنوات القليلة التالية دخل الجيش السوفياتي في معركة مع المجاهدين. و كانت معركة صعبة للغاية. و العديد من الجنود السوفييت لم يكونوا جاهزين لـ المعركة و لم يكن عتادهم مُصمماً للحرب في البيئة القاسية لـ أفغانستان.
أيضاً، كان الجنود المجاهدين يقاتلون من أجل وطنهم و دينهم. و كانوا مقاتلين شرسين و لديهم العديد من الأماكن الجيدة للاختباء في الجبال.

و مع إستمرار الحرب دون نجاح، أصبحت مصدر إحراج للاتحاد السوفياتي. لأن جيشهم أصبح يشعر بالهزيمة أمام بقية العالم. و كان السوفيت أيضاً يتعرضون لضغوط دولية متزايدة. و تمت إدانة الحرب من الأمم المتحدة، و إنسحبت الولايات المتحدة من مُحادثات معاهدة SALT، و قاطعت الولايات المتحدة دورة الالعاب الاولمبية عام 1980 في موسكو.


نهاية و نتائج الحرب :

عندما أصبح ميخائيل جورباتشوف هو زعيم الاتحاد السوفيتي، كانت لديه رغبة في إنهاء الحرب. و حاول أولاً زيادة القوات السوفيتية لإنهاء الحرب بسرعة. و لكن هذا الإجراء لم يكن ناجحاً. و بحلول عام 1988 أدرك جورباتشوف أن الحرب تُكلِّف القوات السوفيتية و تضُر إقتصادهم. و قام بتوقيع معاهدة سلام لإنهاء الحرب. و غادرت أخر القوات السوفيتية أفغانستان يوم 15 فبراير عام 1989.


حقائق عن الحرب الأفغانية السوفيتية :

- لأن الاتحاد السوفياتي فشل في تأمين أفغانستان من المقاتلين لمثل هذه الفترة الطويلة من الزمن، لذلك فإن الحرب أحياناً يُطلق عليها إسم (حرب فيتنام السوفييتية).

- قدمت الولايات المتحدة لـ المجاهدين (صواريخ ستينجر). و هذه الصواريخ مكَّنتهم من إسقاط المروحيات السوفيتية و كانت نقطة تحول رئيسية في الحرب.

- تم قتل حوالي 13،000 من القوات السوفيتية في الحرب. و من المُقدر أن أكثر من 1 مليون أفغاني ماتوا بسبب الحرب. و كان معظم هؤلاء من المدنيين، و ليسوا جنود.

- هرب حوالي 5 ملايين شخص من أفغانستان خلال الحرب. و الأكثر منهم ذهب إلى باكستان أو العراق.

- دمرت الحرب الكثير من البنية التحتية في البلاد. و أصبحت أفغانستان واحدة من أفقر الدول في العالم بعد إنتهاء الحرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www-alolemy-com.yoo7.com
 
2 فبراير 2018
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العليمى للثقافة :: أهلا بكم :: حدث في مثل هذا اليوم-
انتقل الى: