منتديات العليمى للثقافة


تهدف المنتديات إلى احياء الثقافة العامة لانشاء جيل واعى مدرك لاهمية العلم والمعرفة
 
الرئيسيةمرحبا بكم أعضاءاليوميةالأحداثمكتبة الصورAlolemy2018الأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يؤكد المنتدى بمجلس ادارته وأعضائه وزواره على أن القدس بشقيها عاصمة فلسطين وليس الصهاينة أى حق فيها

شاطر | 
 

 خلفاء المسلمين 1 أبو بكر الصديق رضي الله عنه 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 26/04/2017
العمر : 30
الموقع : محافظة الشرقىة جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: خلفاء المسلمين 1 أبو بكر الصديق رضي الله عنه 3    الأربعاء يناير 03, 2018 11:46 am

فصل في مرضه ووفاته ووصيته واستخلافه عمر

أخرج سيف والحاكم عن ابن عمر قال كان سبب موت أبي بكر وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كمد فما زال جسمه يجري حتى مات يجري أي ينقص وأخرج ابن سعد والحاكم بسند صحيح عن ابن شهاب أن أبا بكر والحارث بن كلدة كانا يأكلان خزيرة أهديت لأبي بكر فقال الحارث لأبي بكر ارفع يدك يا خليفة رسول الله والله إن فيها لسم سنة وأنا وأنت نموت في يوم واحد فرفع يده فلم يزالا عليلين حتى ماتا في يوم واحد عند انقضاء النسة وأخرج الحاكم عن الشعبي قال ماذا نتوقع من هذه الدنيا الدنية وقد سم رسول الله صلى الله عليه وسلم وسم أبو بكر وأخرج الواقدي والحاكم عن عائشة رضي الله عنها قالت كان أول بدء مرض أبي بكر أنه اغتسل يوم الاثنين لسبع خلون من جمادى الآخرة وكان يوما باردا فحم خمسة عشر يوما لا يخرج إلى صلاة وتوفي ليلة الثلاثاء لثمان بقين من جماى الآخرة سنة ثلاث عشرة وله ثلاث وستون سنة وأخرج ابن سعد وابن أبي الدنيا عن أبي السفر قال دخلوا على أبي بكر في مرضه فقالوا يا خليفة رسول الله ألا ندعو لك طبيبا ينظر إليك قال قد نظر إلي فقالوا ما قال لك قال قال إني فعال لما أريد وأخرج الواقدي من طرق أن أبا بكر لما ثقل دعا عبد الرحمن بن عوف فقال أخبرني عن عمر بن الخطاب فقال ما تسألني عن أمر إلا وأنت أعلم به مني فقال أبو بكر وإن فقال عبد الرحمن هو والله أفضل من رأيك فيه ثم دعا عثمان بن عفان فقال أخبرني عن عمر فقال أنت أخبرنا به فقال على ذلك فقال اللهم علمى به أن سريرته خير من علانيته وأنه ليس فينا مثله وشاور معهما سعيد بن زيد وأسيد بن الحضير وغيرهما من المهاجرين والأنصار فقال أسيد اللهم أعلمه الخير بعدك يرضى للرضا ويسخط للسخط الذي يسر خير من الذي يعلن ولن يلي هذا الأمر أحد أقوى عليه منه ودخل عليه بعض الصحابة فقال له قائل منهم ما أنت قائل لربك إذا سألك عن استخلافك عمر علينا وقد ترى غلظته فقال أبو بكر بالله تخوفني أقول اللهم إني استخلفت عليهم خير أهلك أبلغ عني ما قلت وراءك ثم دعا عثمان فقال اكتب بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما عهد أبو بكر بن أبي قحافة في آخر عهده بالدنيا خارجا منها وعند أول عهده بالاخرة داخلا فيها حيث يؤمن الكافر ويوقن الفاجر ويصدق الكاذب إني استخلفت عليكم بعدي عمر بن الخطاب فاسمعوا له وأطيعوا وإني لم آل الله ورسوله ودينه ونفسي وإياكم خيرا فإن عدل فلذلك ظني به وعلمي فيه وإن بدل فلكل امرىء ما اكتسب والخير أردت ولا أعلم الغيب وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم أمر بالكتاب فختمه ثم أمر عثمان فخرج بالكتاب مختوما فبايع الناس ورضوا به ثم دعا أبو بكر عمر خاليا فأوصاه بما أوصاه ثم خرج من عنده فرفع أبو بكر يديه وقال اللهم إني لم أرد بذلك إلا صلاحهم وخفت عليهم الفتنة فعملت فيهم بما أنت أعلم به واجتهدت لهم رأيا فوليت عليهم خيرهم وأقواهم عليهم وأحرصهم على ما أرشدهم وقد حضرني من أمرك ما حضر فاخلفني فيهم فهم عبادك ونواصيهم بيدك أصلح اللهم ولاتهم واجعله من خلفائك الراشدين وأصلح له رعيته وأخرج ابن سعد والحاكم عن ابن مسعود قال أفرس الناس ثلاثة أبو بكر حين استخلف عمر وصاحبة موسى حين قالت أستأجره والعزيز حين تفرس في يوسف فقال لامرأته أكرمي مثواه وأخرج ابن عساكر عن يسار بن حمزة قال لما ثقل أبو بكر أشرف على الناس من كوة فقال أيها الناس إني قد عهدت عهدا أفترضون به فقال الناس رضينا يا خليفة رسول الله فقام علي فقال لا نرضى إلا أن يكون عمر قال فإنه عمر وأخرج أحمد عن عائشة رضي الله عنها قالت إن أبا بكر لما حضرته الوفاة قال أي يوم هذا قالوا يوم الاثنين قال فإن مت من ليلتي فلا تنتظروا بي لغد فإن أحب الأيام والليالي إلى أقربها من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخرج مالك عن عائشة رضي الله عنها أن أبا بكر نحلها جداد عشرين وسقا من ماله بالغابة فلما حضرته الوفاة قال يا بنية والله ما من الناس أحد أحب إلي غني منك ولا أعز على فقرا بعدي منك وإني كنت نحلتك جداد عشرين وسقا فلو كنت جددته واحترزته كان لك وإنما هو اليوم مال وارث وإنما هو أخواك وأختاك فأقسموه على كتاب الله فقالت يا أبت والله لو كان كذا وكذا لتركته إنما هي أسماء فمن الأخرى قال ذو بطن ابنة خارجة أراها جارية وأخرجه ابن سعد وقال في آخره ذات بطن ابنة خارجة قد ألقى في روعي أنها جارية فاستوصى بها خيرا فولدت أم كلثوم وأخرج ابن سعد عن عروة أن أبا بكر أوصى بخمس ماله وقال آخذ من مالي ما أخذ الله من فيء المسلمين وأخرج من وجه آخر عنه قال لأن أوصى بالخمس أحب إلى من أن وصى بالربع وأن أوصى بالربع أحب إلي من أن أوصى بالثلث ومن أوصى بالثلث لم يترك شيئا وأخرج سعيد بن منصور في سننه عن الضحاك أن أبا بكر وعليا أوصيا بالخمس من أموالهما لمن لا يرث من ذوي قرابتهما وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد عن عائشة رضي الله عنها قالت والله ما ترك أبو بكر دينارا ولا درهما ضرب الله سكته وأخرج ابن سعد وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت لما ثقل أبو بكر تمثلت بهذا البيت لعمرك ما يغني الثراء عن الفتى إذا حشرجت يوما وضاق بها الصدر فكشف عن وجهه وقال ليس كذلك ولكن قولي وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد انظروا ثوبي هذين فاغسلوهما وكفنوني فيهما فإن الحي أحوج إلى الجديد من الميت وأخرج أبو يعلى عن عائشة رضي الله عنها قالت دخلت على أبي بكر وهو في الموت فقلت من لا يزال دمعه مقنعا فإنه في مرة مدفوق فقال لا تقولي هذا ولكن قولي وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ثم قال في أي يوم توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت يوم الاثنين قال أرجو فيما بيني وبين الليل فتوفى ليلة الثلاثاء ودفن قبل أن يصبح وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد عن بكر بن عبد الله المزني قال لما احتضر أبو بكر قعدت عائشة رضي الله عنها عند رأسه فقالت وكل ذي إبل يوما سيوردها وكل ذي سلب لا بد مسلوب ففهمها أبو بكر فقال ليس كذلك يا ابنتاه ولكنه كما قال الله وجاءت سكرة الموتالآية وأخرج أحمد عن عائشة رضي الله عنها أنها تمثلت بهذا البيت وأبو بكر يقضي وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للآرامل فقال أبو بكر ذاك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد عن عبادة بن قيس قال لما حضرت أبا بكر الوفاة قال لعائشة اغسلي ثوبي هذين وكفنيني بهما فإنما أبوك أحد رجلين إما مكسو أحسن الكسوة أو مسلوب أسوأ السلب وأخرج ابن أبي الدينا عن ابن أبي مليكة أن أبا بكر أوصى أن تغسله امرأته أسماء بنت عميس ويعينها عبد الرحمن بن أبي بكر وأخرج ابن سعد عن سعيد بن المسيب أن عمر رضي الله عنه صلى على أبي بكر بين القبر والمنبر وكبر عليه أربعا وأخرج عن عروة والقاسم بن محمد أن أبا بكر أوصى عائشة أن يدفن إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما توفى حفر له وجعل رأسه عند كتف رسول الله صلى الله عليه وسلم وألصق اللحد بقبر سول الله صلى الله عليه وسلم وأخرج عن ابن عمر قال نزل في حفرة أبي بكر عمر وطلحة وعثمان وعبد الرحمن بن أبي بكر وأخرج من طرق عدة أنه دفن ليلا وأخرج عن ابن المسيب أن أبا بكر لما مات ارتجت مكة فقال أبو قحافة ما هذا قالوا مات ابنك قال رزء جليل من قام بالأمر بعده قالوا عمر قال صاحبه وأخرج عن مجاهد أن أبا قحافة رد ميراثه من أبي بكر على ولد أبي بكر ولم يعش أبو قحافة بعد أبي بكر إلا ستة أشهر وأياما ومات في المحرم سنته أربع عشرة وهو ابن سبع وتسعين سنة قال العلماء لم يل الخلافة أحد في حياة أبيه إلا أبو بكر ولم يرث خليفة أبوه إلا أبا بكر وأخرج الحاكم عن ابن عمر قال ولى أبو بكر سنتين وسبعة أشهر وفي تاريخ ابن عساكر بسنده عن الأصمعي قال قال خفاف بن ندبة السلمى يبكي أبا بكر ليس لحي فاعلمته بقا وكل دنيا أمرها للفنا والملك في الأقوام مستودع عارية فالشرط فيه الأدا والمرء يسعى وله راصد تندبه العين ونار الصدا يهرم أو يقتل أو يقهره يشكوه سقم ليس فيه شفا إن إبا بكر هو الغيث إن لم تزرع الجوزاء بقلا بما تالله لا يدرك أيامه ذومئزرناش ولاذو ردا من يسع كي يدرك أيامه مجتهدا شذ بأرض فضا فصل فيما روي عنه من الحديث المسند قال النووي في تهذيبه روي الصديق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة حديث واثنين وأربعين حديثا وسبب قلة روايته مع تقدم صحبته وملازمته النبي صلى الله عليه وسلم أنه تقدمت وفاته قبل انتشار الأحاديث واعتناء التابعين بسماعها وتحصيلها وحفظها قلت وقد ذكر عمر رضي الله عنه في حديث البيعة السابق أن أبا بكر لم يترك شيئا أنزل في الأنصار أو قد ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنهم إلا ذكره وهذا أدل دليل على كثرة محفوظه من السنة وسعة علمه بالقرآن وروى عنه عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي وابن عوف وابن مسعود وحذيفة وابن عمر وابن الزبير وابن عمرو وابن عباس وأنس وزيد بن ثابت والبراء بن عازب وأبو هريرة وعقبة بن الحارث وعبد الرحمن ابنه وزيد بن أرقم وعبد الله بن مغفل وعقبة بن عامر الجهني وعمران بن حصين وأبو برزة الأسلمي وأبو سعيد الخدري وأبو موسى الأشعري وأبو الطفيل الليثي وجابر بن عبد الله وبلال وعائشة ابنته واسماء أبنته ومن التابعين أسلم مولىعمر وواسط البجلي وخلائق وقد رأيت أن أسرد أحاديثه هنا علىوجه وجيز مبينا عقب كل حديث من خرجه وسأفردها بطرقها في مسند إن شاء الله تعالى الأول حديث الهجرة الشيخان وغيرهما الثاني حديث البحر هو الطهور ماؤه الحل ميتته الدارقطنى الثالث حديث السواك مطهرة للفم مرضاة للرب أحمد الرابع حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كتفا ثم صلى ولم يتوضأ البزار وأبو يعلى الخامس حديث لا يتوضأن أحدكم من طعام أكله حل له أكله البزار السادس حديث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ضرب المصلين أبو يعلى والبزار السابع حديث أن آخر صلاة صلاها النبي صلى الله عليه وسلم خلفي في ثوب واحد أبو يعلى الثامن حديث من سره أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد احمد التاسع حديث أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فأغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم البخاري ومسلم العاشر حديث من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا تخفروا الله في عهده فمن قتله طلبه الله حتى يكبه في النار على وجهه ابن ماجه الحادي عشر حديث ما قبض نبي قط حتى يؤمه رجل من أمته البزار الثاني عشر حديث ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين فيستغفر الله إلا غفر له أحمد وأصحاب السنن الأربعة وابن حبانالثالث عشر حديث ما قبض الله نبيا إلا في الموضع الذي يحب أن يدفن فيه الترمذي الرابع عشر حديث لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد أبو يعلى الخامس عشر حديث إن الميت ينضح عليه الحميم ببكاء الحي أبو يعلى السادس عشر اتقوا النار ولو بشق تمرة فإنها تقيم العوج وتدفع ميتة السوء وتقع من الجائع موقعها من الشبعان أبو يعلى السابع عشر حديث فرائض الصدقات بطوله البخارى وغيره الثامن عشر حديث عن ابن أبي مليكة قال كان ربما سقط الخطام من يد أبي بكر الصديق فيضرب بذراع ناقته ينيخها فقالوا له أفلا أمرتنا بتناولكه فقال إن حبي رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن لا اسأل الناس شيئا أحمد التاسع عشر حديث أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أسماء بنت عميس حين نفست بمحمد بن أبي بكر أن تغتسل وتهل البزار والطبراني العشرون سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الحج أفضل فقال العج والثج الترمذي وابن ماجه الحادي والعشرون حديث أنه قبل الحجر وقال لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك الدارقطنى الثاني والعشرون حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث ببراءة إلى أهل مكة لا يحج بعدالعام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان الحديث أحمدالثالث والعشرون حديث ما بين بيتي ومنبري روضه من رياض الجنة ومنبر على ترعة من ترع الجنة أبو يعلى الرابع والعشرون حديث انطلاقه صلى الله عليه وسلم إلى دار أبي الهيثم ابن التيهان بطوله أبو يعلى الخامس والعشرون حديث الذهب بالذهب مثلا بمثل والفضة بالفضة مثلا بمثل والزائد المستزيد يدفي النار أبو يعلى والبزار السادس والعشرون حديث ملعون من ضار مؤمنا أو مكر به الترمذي السابع والعشرون حديث لا يدخل الجنة بخيل ولا خب ولا خائن ولا سيىء الملكة وأول من يدخل الجنة المملوك إذا أطاع الله وأطاع سيده الثامن والعشرون حديث الولاء لمن أعتق الضياء المقدسي في المختارة التاسع والعشرون حديث الولاء حديث لا نورث ما تركناه صدقه البخارى الثلاثون حديث إن الله إذا أطعم نبيا طعمة ثم قبضه جعلها للذي يقوم من بعده أبو داود الحادي والثلاثون حديث كفر بالله من تبرأ من نسب وإن دق البزار الثاني والعشرون حديث أنت ومالك لأبيك قال أبو بكر وإنمايعنى بذلك النفقه البيهقي الثالث والثلاثون والثلاثون حديث أمرت أن أقاتل الناس الحديث الشيخان وغيرهما الخامس حديث من أغبرت قدماه في سبيل الله حرمهما الله على النار البزار الرابع والثلاثون حديث نعم عبد الله وأخو العشيرة خالد بن الوليد وسيف من سيوف الله سله الله على الكفار والمنافقين أحمد السادس والثلاثون حديث ما طلعت الشمس على رجل خير من عمر الترمذي السابع والثلاثون حديث من ولى من أمر المسلمين شيئا فأمر عليهم أحد محاباة فعليه لعنة الله لا يقبل الله منه صرفا ولا عد لا حتى يدخله جهنم ومن أعطى أحدا حمى الله فقد انتهك من حمى الله شيئا بغير حقه فعليه لعنة الله أحمد الثامن والثلاثون حديث قصة ما عزورجمه أحمد التاسع ولثلاثون حديث ما أصر من استغفر وإن عاد في اليوم سبعين مرة الترمذي الأربعون حديث أنه صلى الله عليه وسلم شاور في أمر الحرب الطبراني الحادي والأربعون حديث لما نزلت من يعمل سوأ يجز به الحديث الترمذي وابن حبان وغيرهما الثاني والأربعون حديث إنكم تقرؤن هذه الآية يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم الحديث أحمد والآربعة وابن حبان الثالث والأربعون حديث ما ظنك بأثنين الله ثالثهما الشيخان الرابع والأربعون حديث اللهم طعنا وطاعونا أبو يعلى الخامس والأربعون حديث شيبتني هود الحديث الدارقطنى في العلل السادس والأربعون حديث الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل الحديث أبو يعلى وغيره السابع والأربعون حديث قلت يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت الحديث الهيثم بن كليب في مسنده وهو عند الترمذي وغيره من مسند أبي هريرة الثامن والأربعون حديث عليكم بلا إله إلا الله والاستغفار فإن أبليس قال أهلكت الناس بالذنوب وأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار فلما رأيت ذلك أهلكتهم بالهواء فهم يحسبون أنهم مهتدون أبو يعلى التاسع والأربعون حديث لمانزلت لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي قلت يا رسول الله والله لا أكلمك إلا كأخي الهرم السرار البزار الخمسون حديث كل ميسر لما خلق له أحمد الأحد والخمسون حديث من كذب علي متعمدا ورد علي شيئا أمرت به فليتبوأ بيتا في جهنم أبو يعلى الثاني والخمسون حديث ما نجاة هذا الأمر الحديث في لا إله إلا الله أحمد وغيره الثالث والخمسون أخرج فناد في الناس من شهد أن لا إله إلا الله وجبت له الجنة فخرجت فلقيني عمر الحديث أبو يعلى وهو محفوظ من حديث أبي هريرة غريب جدا من حيث أبي بكر الرابع والخمسون حديث صنفان من أمتي لا يدخلان الجنة المرجئة والقدرية الدارقطنى في العلل الخامس والخمسون حديث سلوا الله العافية أحمد والنسائي وابن ماجة وله من طرق كثيرة عنه السادس والخمسون حديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أمرا قال اللهم خر لي واختر لي الترمذي السابع والخمسون حديث دعاء الدين اللهم فارج الهم الحديث البزار والحاكم الثامن والخمسون حديث كل جسد نبت من سحت فالنار أولىبه وفي لفظ لا يدخل الجنة جسد غذي بحرام أبو يعلى التاسع والخمسون حديث ليس شيء من الجسد إلا وهو يشكو درب اللسان أبو يعلى الستون حديث ينزل الله ليلة النصف من شعبان فيغفر فيها لكل بشر ما خلا كافر أو رجلا في قلبه شحناء الدارقطنى الأحد والستون حديث أن الدجال يخرج بالمشرق من أرض يقال لها خراسان يتبعه أقوام كأن وجوهم المجال المطرقة الترمذي وابن ماجة الثاني والستون حديث أعطيت سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب الحديث أحمد الثالث والستون حديث الشفاعة بطوله في تردد الخلائق إلى نبي بعد نبي أحمد الرابع والستون حديث لوسلك الناس واديا وسلكت الآنصار واديا لسلكت وادي الأنصار أحمد الخامس والستون حديث قريش ولاة هذا الأمر برهم تبع لبرهم وفاجرهم تبع لفاجرهم أحمد السادس والستون حديث أنه صلى الله عليه وسلم أوصى بالأنصار عند موته وقال أقبلوا من محسنهم وتجاوزا عن مسيئهم البزار والطبراني السابع والستون حديث إني لأعلم أرضا يقال لها عمان ينضح بناحيتها البحر بها حي من العرب لو أتاهم رسولي ما رموه بسهم ولا حجر أحمد وأبو يعلى الثامن والستون حديث أن أبا بكر مر بالحسن وهو يلعب مع الغلمان فاحتمله على رقبته وقال يأبى شيبه بالنبي ليس شبيها بعلي البخارى وقال ابن كثير وهو في حكم المرفوع لأنه في قوة قوله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يشبه الحسن التاسع والستون حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يزور أم أيمن مسلم السبعون حديث قتل السارق في الخامسة أبو يعلى والديلمي الحادي والسبعون حديث قصة أحد الطيالسي والطبراني الثاني والسبعون حديث بينا أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ رأيته يدفع عن نفسه شيئا ولا أرى شيئا قلت يا رسول الله ما الذي تدفع قال الدنيا تطولت لي فقلت إليك عني فقالت لي إما أنك لست بمدركي البزار هذا ما أورده ابن كثير في مسند الصديق من الأحاديث المرفوعة وقد فاته أحاديث أخرى نتبعها لتكملة العدة التي ذكرها النووي الثالث والسبعون حديث أقتلوا الفرد كائنا ما كان من الناس الطبراني في الأوسط الرابع والسبعون حديث انظروا دور من تعمرون وأرض من تسكونون وفي طريق من تمشون الديلمي الخامس والسبعون حديث أكثروا من الصلاة على فإن الله وكل بقبري ملكا فإذا صلى رجل من أمتي قال لي ذلك الملك إن فلان ابن فلان صلى عليك الساعة الديلمى السادس والسبعون حديث الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما والغسل يوم الجمعة كفارة الحديث العقيلي في الضعفاء السابع والسبعون حديث إنما حر جهنم على أمتي مثل الحمام الطبراني الثامن والسبعون حديث إياكم والكذب فإن الكذب مجانب للآيمان ابن لال في مكارم الأخلاق التاسع والسبعون حديث بشر من شهد بدرا بالجنة الدارقطنى في الأفراد الثمانون حديث الدين راية الله الثقيلة من ذا الذي يطيق حملها الديلمى الحادي والثمانون حديث سور يس تدعى المعمة المطعمة الحديث الديلمى والبيهقي في الشعب الثاني والثمانون حديث السلطان العادل المتواضع ظل الله ورمحه في الأرض ويرفع له في كل يوم وليلة عمل ستين صديقا أبو السيخ والعقيلي في الضعفاء وابن حبان في كتاب الثواب الثالث والثمانون حديث قال موسى لربه جزاء من عزى الثكلى قال أظله في ظلي ابن شاهين في الترغيب والديلمي الرابع والثمانون حديث اللهم أشدد الإسلام بعمر بن الخطاب الطبراني في الأوسط الخامس والثمانون حديث ما صيد صيد ولا عضدت عضاه ولا قطعت وشيجة إلا بقلة التسبيح ابن راهويه في مسنده السادس والثمانون حديث لو لم أبعث فيكم لبعث عمر الحديث الديلمي السابع والثمانون حديث لو أتجر أهل الجنة لاتجروا بالبز أبو يعلى الثامن والثمانون حديث من خرج يدعو إلى نفسه أو إلى غيره وعلى الناس أمام فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين فاقتلوه الديلمي في التاريخ التاسع والثمانون حديث من كتب عني علما أو حديثا لم يزل يكتب له الأجر ما بقى ذلك العلم أو الحديث الحاكم في التاريخ التسعون حديث من مشى حافيا في طاعة الله لم يسأله الله يوم القيامة عما افترض عليه الطبراني في الأوسط الحادي والتسعون حديث من سره أن يظله الله من فور جهنم ويجعله في ظله فلا يكن علىالمؤمنين غليظا وليكن بهم رحيما ابن لال في مكارم الأخلاق وأبو الشيخ وابن حبان في الثواب الثاني والتسعون حديث من أصبح ينوي لله طاعة كتب الله له أجر يومه وإن عصاه الديلمي الثالث والتسعون حديث ما ترك قوم الجهاد إلا عمهم الله بالعذاب الطبراني في الأوسط الرابع والتسعون حديث لايدخل الجنة مفتر الديلمي ولم يسنده الخامس والتسعون حديث لا تحقرن أحدا من المسلمين فإن صغير المسلمين عند الله كبير الديلمي السادس والتسعون حديث يقول الله إن كنتم تريدون رحمتي فارحموا خلقي أبو الشيخ وابن حبان والديلمي السابع والتسعون حديث سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإزار فأخذ بعضلة الساق فقلت يا رسول الله زدني فأخذ بمقدم العضلة فقلت زدني قال لا خير فيما هو أسفل من ذلك قلت هلكنا يا رسول الله قال يا أبا بكر سدد وقارب تنج أبو نعيم في الحلية الثامن والتسعون حديث كفى وكف على في العدل سواء الديلمي وابن عساكر التاسع والتسعون حديث لا تغفلوا التعوذ من الشيطان فإنكم إن لم تكونوا ترونه فإنه ليس عنكم بغافل الديلمي ولم يسنده المائة حديث من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة الطبراني في الأوسط الحادي والمائة حديث من أكل من هذه البقلة الخبيثة فلا يقربن مسجدنا الطبراني في الأوسط الثاني والمائة حديث رفع اليدين في الافتتاح والركوع والسجود والرفع البيهقي في السنن الثالث والمائة حديث أنه صلى الله عليه وآله وسلم أهدى جملا لأبي جهل الإسماعيلي في معجمه الرابع والمائة حديث النظر إلى علي عبادة ابن عساكر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www-alolemy-com.yoo7.com
 
خلفاء المسلمين 1 أبو بكر الصديق رضي الله عنه 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العليمى للثقافة :: أهلا بكم :: التاريخ الإسلامى-
انتقل الى: