منتدى العليمى للثقافة


يهدف المنتدى إلى احياء الثقافة العامة لانشاء جيل واعى مدرك لاهمية العلم والمعرفة
 
الرئيسيةمرحبا بكم أعضاءاليوميةمكتبة الصورAlolemyالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الأندلس 8 السمح بن مالك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 516
تاريخ التسجيل : 26/04/2017
العمر : 30
الموقع : محافظة الشرقىة جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: تاريخ الأندلس 8 السمح بن مالك   الأربعاء يوليو 19, 2017 5:29 pm

#سلسلة_تاريخ_الأندلس
اعداد وعرض /شامل حلمي
الحلقة العاشرة : عصر الولاة في الأندلس.. السمح بن مالك
#البطل_المجاهد_الشهيد

لما تُوُفِّيَ الخليفة سليمان بن عبد الملك في صفر 99هـ= سبتمبر 717م، خلفه عمر بن عبد العزيز –رحمه الله، فعيَّن السمح بن مالك واليًا على الأندلس في رمضان عام 100هـ، وجعل ولايتها تابعة للخلافة مباشرة؛ نظرًا لأهميتها وكثرة شئونها.
فتُعَدُّ ولايةُ السَّمْحِ بن مالك الخَوْلانِيِّ -رحمه الله- على الأندلس من حسنات الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز -رحمه الله (61-101هـ=781-720م)؛ فقد حكم عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- المسلمين سنتين ونصف على الأكثر 99-101هـ= 718-720م وفي هذه الفترة الوجيزة عَمَّ الأمن والرخاء والعدل كل بلاد المسلمين.
وقد ظهر أثر كفاية السمح وصلاحه في البلاد، فانتظمت أمورها، ونعم الناس بالأمن والسلام، وتحسنت موارد الدولة، واجتمع له من المال مبلغ كبير منه عندئذ قام بعدة اصلاحات في الأندلس منها اعادة انشاء قنطرة قرطبة بعد ان تهدمت وقد كانت مقامة على نهر الوادي الكبير للاتصال بنواحي جنوبي الأندلس والربط بين قرطبة بجنوبي الأندلس وشمالي أفريقيا، فلما انهدمت اضطر الأندلسيون لركوب العبارات البحرية من جنوب الأندلس إلى قرطبة عاصمتهم الجديدة، وكان في ذلك مشقة عليهم، ووجد السمح بن مالك أن خير ما ينفق فيه هذا المال هو بناء تلك القنطرة، فكتب إلى الخليفة عمر الموجود في دمشق يستأذنه في بناء القنطرة فأذن له، فقام بن مالك الخولاني ببنائها على أتم ما يكون البناء والبهاء بحيث أصبحت منتزهاً لأهل قرطبة وتغني بها شعراء الأندلس.
اما عن جهاده في فرنسا بدأ السمح يفكر في معاودة الفتوح، ورد المتربصين بولايته من أمراء ما وراء جبال الپيرانيس فأعد العدة لذلك، وجهز جيوشه لهذه المهمة.
واخترقت جيوش السمح جبال الپيرانيس من الشرق، وسيطر على عدد من القواعد هناك، واستولى على "سبتمانيا" في جنوبي فرنسا، وأقام بها حكومة إسلامية، ووزع الأراضي بين الفاتحين والسكان، وفرض الجزية على النصارى، وترك لهم حرية الاحتكام إلى شرائعهم ثم زحف نحو الغرب ليغزو "أكويتان".
وكان السمح ذلم القائد الربَّاني المشهور في التاريخ الإسلامي، وهو القائد الذي انطلق إلى بلاد فرنسا مجاهدًا، وكانت بفرنسا مدينة إسلامية واحدة هي مدينة أرْبُونَة، تلك التي فتحها موسى بن نصير / بسرية من السرايا لكن السمح بن مالك الخَوْلاني فتح كل منطقة الجنوب الغربي لفرنسا
في هذا الوقت كانت مملكة الفرنج تفتك بها الخلافات والحروب بين أمرائها، غير أن الأمير "أدو" دوق أكوتين أقوى أمراء الفرنج في غاليا وأشدهم بأسا، نجح في غمرة الاضطراب الذي ساد المملكة أن يستقل بأكويتان، ويبسط نفوذه وسلطانه على جميع أنحائها في الجنوب من اللوار إلى البرنية.
فلما زحف السمح بن مالك إلى الغرب ليغزو أكوتين قاومه البشكنس -سكان هذه المناطق- أشد مقاومة، لكنه نجح في تمزيق صفوفهم، وقصد إلى تولوشة تولوز. وفي أثناء سيره جاءت الأخبار بأن الدوق "أدو" أمير أكوتين جمع جيشا كبيرا لرد المسلمين، وإخراجهم من فرنسا، فآثر السمح بن مالك ملاقاة عدوه على كثرة عددهم عن مهاجمة تولوشة، والتقى الفريقان بالقرب منها، ونشبت بينهما معركة تولوز
معركة هائلة سالت فيها الدماء غزيرة، وكثر القتل بين الفريقين، واستبسل الأندلسيون رغم قلتهم وتأرجح النصر بين الفريقين دون أن يحسم لصالح أحد من الفريقين، حتى سقط قائد الأندلسيين "السمح" شهيدًا من على جواده. وعلى إثر استشهاد السمح بن مالك اضطربت صفوف الجيش الأندلسي وعجز قادة الجيش أن يعيدوا النظام إلى الصفوف, بعد خسائر فادحة في الأرواح واستشهاد عدد من كبار القادة اختار الجيش قائداً للصفوف واسمه "عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي" فبذل جهدًا كبيراً لانسحاب منظم لمن نجا من الجيش الأندلسي وارتد الجيش الأندلسي إلى "سبتمانيا"
رحم الله المجاهد الشهيد السمح بن مالك.

غدا ان شاء الله نواصل حديثنا مع عصر الولاة في الأندلس، والوالي المجاهد عنبسة بن سحيم رحمه الله.. انتظرونا ان كان في العمر بقية.
---------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www-alolemy-com.yoo7.com
 
تاريخ الأندلس 8 السمح بن مالك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العليمى للثقافة :: أهلا بكم :: التاريخ الإسلامى-
انتقل الى: