منتديات العليمى للثقافة
منتديات العليمى للثقافة
منتديات العليمى للثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تهدف المنتديات إلى احياء الثقافة العامة لانشاء جيل واعى مدرك لاهمية العلم والمعرفة
 
الرئيسيةمرحبا بكم أعضاءالأحداثأحدث الصورAlolemy2018التسجيلدخول

 

 26 ذو القعدة 1444

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/04/2017
العمر : 36
الموقع : محافظة الشرقىة جمهورية مصر العربية

26 ذو القعدة 1444 Empty
مُساهمةموضوع: 26 ذو القعدة 1444   26 ذو القعدة 1444 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2022 12:38 am


أحداث
عدل
999هـ - الدولة العثمانية تعقد معاهدة مع بولونيا نصت على تبعية بولونيا (ولتوانيا) للدولة العثمانية، وأن تسدد بولونيا ربع مليون ليرة ذهبية سنويًا إلى إستانبول، وأن تتبع بولونيا سياسة خارجية متوافقة مع السياسة الخارجية العثمانية.
1254هـ - السلطان العثماني محمود الثاني يفتتح «مكتب معارف عدلية» الذي يعد النواة التي نشأت عليها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في تركيا.
1322هـ - مظاهرات صاخبة ودامية في روسيا ضد القيصر نيقولا الثاني، عرفت بالأحد الدامي لكثرة ما وقع فيه من قتلى، وقد جاءت بعد فتح حرس قصر القيصر نيقولا النار على عمال كانوا متوجهين لتقديم عريضة طلبات إلى القيصر، فسقط حوالي 70 قتيلا وجرح 200 شخص.
1338هـ -
الدولة العثمانية توقع معاهدة سيفر مع الحلفاء بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى واحتلال معظم أراضيها، وسلخت هذه المعاهدة معظم أراضي وأملاك الدولة العثمانية في أوروبا وآسيا وأفريقيا، وقلصت قواتها العسكرية إلى أقصى حد ممكن، وكان من نتائجها المباشرة سقوط هيبة الخلافة العثمانية، وكانت الضربة قبل الأخيرة في إلغائها.
الحكومة التركية تلغي سيادتها على فلسطين وتعترف بالانتداب البريطاني عليها.
1343هـ - توقيع بروتوكول جنيف الخاص بحظر استخدام الأسلحة الكيماوية والبكتيرية، ويرجع أول استخدام لهذه الأسلحة إلى أبريل 1915 عندما استخدمها الألمان في الجبهة الفرنسية أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث قتل في تلك الحرب حوالي 100 ألف جندي بسبب هذه الأسلحة، وأثار هذا الاستخدام فزعا عالميا أدى إلى التوقيع على هذا البروتوكول.
1371هـ - المحكمة العسكرية العليا في مصر تعقد أولى جلساتها بالقاهرة منذ قيام الثورة لمواصلة النظر في قضية حريق القاهرة.
1382هـ - تأسيس جمعية الكرد في لبنان.
1402هـ - اغتيال رئيس الجمهورية اللبنانية المنتخب بشير الجميل وذلك قبل تسلمه لمهامة بأيام.
1407هـ - إطلاق النار على رسام الكاركتير الفلسطيني ناجي العلي بوجهه في لندن.
1414هـ - إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا والرئيس الفرنسي يدشنان نفق المانش الذي يربط بين البلدين أسفل بحر المانش، ويعتبر الفرنسيون هذا النفق هو «مبنى القرن في فرنسا».
1421هـ - انهيار سوق المال التركي بعد تصريح رئيس وزراء تركيا، بولنت أجاويد، ووصفه الأزمة الاقتصادية بالخطيرة.
1426هـ - افتتاح البرلمان العربي الانتقالي بالقاهرة بحضور أعضائه الذين يمثلون الدول العربية وعددها 88 عضوًا. وكانت الدول العربية اتفقت على إنشاء البرلمان العربي الانتقالي في آخر قمة عقدتها في مارس 2005 بالجزائر. وقد اختيرت سوريا مقرًّا دائمًا للبرلمان العربي، وبعد الدورة الأولى له، ومدتها 5 سنوات، سيصبح برلمانًا دائمًا.
1432هـ -
المجلس الوطني الانتقالي يعلن عن تحرير ليبيا من نظام العقيد معمر القذافي.
إجراء انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التونسي وسط إقبال كبير، وهو المجلس الذي سيكلف بوضع دستور جديد بعد الثورة وإسقاط حكم زين العابدين بن علي.
1437هـ - وقوع تفجير انتحاري، تبناه تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، قرب معسكر للتجنيد تابع للجيش اليمني بمدينة عدن يسفر عن مقتل 71 شخصاً.
1439هـ -
مقتل 50 شخصًا على الأقل -غالبيتهم من الأطفال- جرّاء قصف قوات التحالف بقيادة السعودية لحافلة أطفال في منطقة ضحيان بمحافظة صعدة في اليمن.
زلزال ثالث بقوة 5.9 ريختر يضرب جزيرة لومبوك، ويخلف 319 قتيلا بعد سابقه الذي حدث قبل 3 أيام.
مواليد
عدل
1286هـ - داود حسني، مغني وملحن مصري.
1309هـ - سليمان نجيب، ممثل مصري.
1351هـ - أبو الحسن بني صدر، رئيس إيران.
1370هـ - وجنات الرهبيني، ممثلة سعودية.
1386هـ - محسن الرملي، كاتب عراقي.
1388هـ - أحلام، مغنية إماراتية.
1393هـ - بيتر سمعان، ممثل لبناني.
1398هـ - سوزان سكاف، ممثلة سورية.
1395هـ - رضا تكر، لاعب كرة قدم سعودي.
وفيات
عدل
536 هـ - ابن السمرقندي، عالم مسلم وراوي حديث.
728هـ - ابن تيمية، شيخ الإسلام ومجدد عصره.
1358هـ - محمد مهدي الكيشوان، فقيه مسلم ومؤلف عراقي.
1370هـ - عبد الحميد الجابري، فقيه مسلم وشاعر وكاتب سوري.
1377هـ - أحمد محمد شاكر، إمام محدث مصري.
1398هـ - عبد العزيز الميمني الراجكوتي، أحد أعلام الثقافة العربية.
1402هـ - بشير الجميل، رئيس الجمهورية اللبنانية المنتخب.
1427هـ -
ماجدة الخطيب، ممثلة مصرية.
عبد الأمير الجمري، رجل دين شيعي بحريني.
1429 هـ - مصطفى مصباح زادة، حقوقي وعالم الاقتصاد وصحفي إيراني.
1431 هـ - عبد الغني قستي، صحفي وشاعر سعودي.
1434هـ - عبد الكريم الفيلالي، مؤرخ مغربي

تعليق المنتدى على الأحداث
.الأحد الدامى فى روسيا

خلفية
عدل
بعد تحرير الأقنان عام 1861 من قِبل قيصر روسيا ألكسندر الثاني، ظهرت طبقة عمال قروية جديدة في مدن روسيا الصناعية. قبل التحرير، لم يكن من الممكن تأسيس طبقة عاملة بسبب إبقاء الأقنان - العاملين في المدن لاستكمال دخلهم- على ارتباطاتهم بالأرض وبأسيادهم. على الرغم من أن ظروف العمل في المدن كانت مريعة، إلا أنهم كانوا يعملون لفترات قصيرة من الوقت فقط ويعودون إلى قراهم حين انتهاء عملهم أو عندما يحين وقت استئناف العمل الزراعي.[2]

تولّد عن تحرير الأقنان تشكيل طبقة عاملة مستقرة في المناطق الحضرية، الأمر الذي خلق ضغطًا على المجتمع الروسي التقليدي. كان القرويون «يواجهون علاقات اجتماعية غير مألوفة ونظام مُحبط من الضوابط الصناعية (ضوابط العمل في المصانع) وظروف الحياة المدنية الشاقة».[3] شكلت هذه المجموعة الجديدة من العمال القرويين غالبية العمال في المناطق الحضرية. كانوا غير ماهرين بشكل عام، إذ تلقى هؤلاء القرويون أجور قليلة، وكانوا يعملون في بيئات عمل غير آمنة وعملوا حتى 15 ساعة في اليوم. على الرغم من أن بعض العمال كانوا يملكون علاقة أبوية (علاقة رعاية وخضوع) مع مديرهم في العمل، فقد كان مدراء المصانع حاضرين وفعالين أكثر مما كان عليه مالكو الأراضي من النبلاء، الذين كانوا سابقًا مالكي الأقنان. تحت نظام القنانة، امتلك القرويون تواصلًا قليلًا مع مالكي الأرض، إذا وجد هذا التواصل أساسًا. لكن، في البيئة الحضرية الجديدة كثيرًا ما استخدم مدراء المصانع سلطتهم المطلقة بأساليب مُسيئة وتعسفية. أدى سوء استغلالهم للسلطة، الذي تجلى في ساعات العمل الطويلة والأجور المنخفضة وانعدام وجود احتياطات السلامة، إلى حدوث الإضرابات في روسيا.

الإضرابات الأولى
عدل
«كان المصطلح الروسي لكلمة إضراب، ستاتشكا، مُشتقًا من مصطلح عامي قديم، ستاكاتسيا – التواطؤ من أجل عمل إجرامي».[4] ولذلك اعتبرت القوانين الروسية الإضرابات كأعمال تآمر إجرامية وعوامل محتملة محفزة للعصيان (التمرد). على أي حال، كان الرد الحكومي على الإضرابات داعمًا لجهود العمال وشجع الإضرابات باعتبارها أداة فعالة يمكن استخدامها من قِبل العمال للمساعدة في تحسين ظروف عملهم. عمومًا، تدخلت السلطات القيصرية من خلال اتخاذ عقوبات قاسية، خصوصًا تجاه قادة الإضراب ومتحدثيه، لكن كثيرًا ما كان يجري استعراض شكاوى المضربين واعتبارها محقة وطُلب من المدراء تصحيح الإساءات التي سببت هذه الإضرابات.

لم تعالج هذه التصحيحات النظام غير المتوازن والذي يفضل المدراء بشكل واضح. سبب هذا استمرار الإضرابات وحدوث أول إضراب صناعي كبير في روسيا، الذي وقع عام 1870 في سانت بطرسبورغ.[5] كانت هذه الظاهرة الجديدة حافزًا لإضرابات عديدة أكثر في روسيا، والتي ازدادت حتى بلغت الذروة بين عام 1884 و1885 حين أضرب 4,000 عامل في مصنع موروزوف للقطن. دفع هذا الإضراب الكبير بالمسؤولين إلى دراسة أنظمة ستضبط إساءات المدراء وتضمن السلامة في مكان العمل.[6] تم تمرير قانون جديد عام 1886 تطلبَ من المدراء تحديد ظروف العمل في مصانعهم خطيًا. تضمّن هذا طريقة معاملة العمال وساعات العمل واحتياطات الأمان التي يتخذها المدير. وضع هذا القانون الجديد أيضًا ما يُسمى بمفتشي المصانع، وكانوا مسؤولين عن الحفاظ على السلام في المصانع. رغم هذه التغييرات، بلغ النشاط الإضرابي مرة أخرى نسب مرتفعة خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر، مما أدى إلى تحديد يوم العمل بإحدى عشرة ساعة ونصف عام 1897.[7]

الأب غابون
عدل
لعب دور القيادة في هذه الأحداث القس الأب جورجي غابون.[8] كان الأب غابون متحدث مؤثر ومُنظِّم فعال وأبدى اهتمامًا بالطبقات العاملة والمتدنية في المدن الروسية.

كانت «جمعية عمال المصانع والمطاحن الروس في مدينة سانت بطرسبورغ»، المعروفة «بالجمعية»، مرؤوسة من قِبل الأب غابون منذ عام 1903.[9] كانت الجمعية تحت رعاية مديرية الشرطة والشرطة السرية (الأوخرانا) لمدينة سانت بطرسبرغ؛ نما عدد أعضاء الرابطة خلال عام 1904 بسرعة، على الرغم من أن العديد من المجموعات الراديكالية اعتبرتها «نقابة شرطة» – تحت سيطرة الحكومة.[10] كانت أهداف الجمعية تتمثل في الدفاع عن حقوق العمال ورفع حالتهم الأخلاقية والدينية. على حد تعبير الأب غابون، عملت هذه المنظمة:

كمجهود نبيل، تحت توجيه رجال علمانيين ورجال دين مثقفين روس حقيقيين، لتعزيز رؤية متزنة ومسيحية تجاه الحياة لدى العمال وغرس مبدأ التعاون، وبالتالي المساعدة على تحسين حيوات وظروف العمال دون عنف يخل بالقانون وبالنظام في علاقاتهم مع المدراء والحكومة.

جي. إيه. غابون، نقلًا عن سابلينسكي، الطريق إلى الأحد الدامي، 89

عملت الجمعية كنوع من نقابة لعمال سانت بطرسبورغ. وُصفت بأنها مُحافِظة بشدة في دعمها للأوتوقراطية، كانت الجمعية وسيلة لتلافي المؤثرات الثورية واسترضاء العمال من خلال النضال من أجل ظروف وساعات عمل وأجر أفضل. ستعمل الجمعية كأحد الحوافز لما سيعرف لاحقًا باسم الأحد الدامي.

توطئة
عدل
حادثة بوتيلوف
عدل
في شهر ديسمبر عام 1904، طُرد أربعة عمال من مصنع بوتيلوف للحديد في سانت بطرسبرغ بسبب انتسابهم إلى الجمعية، على الرغم من تأكيد مدير المصنع على أنهم طردوا لأسباب غير مرتبطة بذلك. تقريبًا، أضربت كل القوى العاملة في أعمال حديد بوتيلوف حين رفض مدير المصنع تلبية مطالبهم بإعادة توظيف العمال المطرودين.[11] زادت الإضرابات المتعاطفة معهم في أجزاء أخرى من المدينة عدد المُضربين إلى 150,000 عامل في 382 مصنع. بحلول يوم 21 يناير [8 يناير حسب التقويم اليولياني] عام 1905، لم تكن المدينة تملك لا كهرباء ولا صُحُف على الإطلاق وأُعلن عن إقفال كل المناطق العامة.[12]

العريضة والتحضير للمسيرة
عدل
اتُخذ القرار لتحضير وتقديم عريضة أثناء المحادثات التي جرت مساء 19 يناير [6 يناير حسب التقويم اليولياني] عام 1905، في مقر حركة الأب غابون – «قاعة غابون» في شارع شليسلبورغ في سانت بطرسبورغ. أوضحت العريضة، على النحو الذي صيغت به من قِبل غابون بنفسه بمصطلحات محترمة، مشاكل وآراء العمال ودعت إلى ظروف عمل أفضل وأجور عادلة أكثر وتخفيض عدد ساعات العمل في اليوم إلى ثمانية.[13] تضمنت مطالب أخرى منها وضع حد للحرب الروسية-اليابانية وتطبيق الاقتراع العمومي. تردد صدى فكرة العريضة لدى الجماهير العاملة ذات التفكير التقليدي. من القرن الخامس عشر إلى بدايات القرن الثامن عشر كانت العريضة الفردية أو الجمعية من الوسائل المتبعة للفت انتباه إدارة القيصر إلى التظلمات والشكاوى. يمكن تقديمها إلى مكتب العرائض في موسكو، أو مباشرةً إلى القيصر أو إلى المسؤولين في بلاطه حين يكون القيصر خارج القصر.

لم تكن المسيرة نحو قصر الشتاء فعلَ تمردٍ أو فعلًا ثوريًّا. عارضت مجموعات سياسية، مثل البلاشفة والمناشفة والثوريين الاجتماعيين المسيرة بسبب فقدانها للمطالب السياسية. حتى أن الأب غابون شجع أتباعه على تمزيق المناشير التي دعمت الأهداف الثورية.[14] أبقى غالبية العمال الروس على قيمهم المحافظة التقليدية للأرثوذكسية، وهي الإيمان بالأوتوقراطية واللامبالاة بالحياة السياسية. أمِلَ عمال سانت بطرسبورغ بالحصول على معاملة منصفة وظروف عمل أفضل؛ ولهذا قرروا تقديم التماس إلى القيصر على أمل أن يفعل شيئًا حيال الأمر. كان القيصر في نظرهم، ممثلهم الذي سيساعدهم إذا ما أدرك وضعهم.[15] عيّن الله القيصر، لذلك يُعتبر القيصر مُلزمًا بحماية الشعب وفعل ما هو أفضل لهم. كانت العريضة مكتوبة بمصطلحات متذللة وانتهت بتذكير القيصر بالتزامه تجاه شعب روسيا وعزيمتهم على فعل ما يتطلبه الأمر لضمان تحقيق ما يرضيهم. تضمنت: «وإذا لم تفعل ما يتطلبه الأمر ولا تستجيب لالتماسنا سنموت هنا في هذه الساحة أمام قصرك». أرسل غابون، الذي كان يملك علاقة مبهمة مع السلطات القيصرية، نسخة من العريضة إلى وزير الداخلية بالإضافة إلى إبلاغٍ حول نيته لقيادة مظاهرة من أعضاء حركته العمالية إلى قصر الشتاء في يوم الأحد القادم.[16]

نُشر الجنود حول قصر الشتاء وفي مواقع رئيسية أخرى. على الرغم من النداءات الملحة من قِبل أعضاء عدة من العائلة الإمبراطورية لبقائه في سانت بطرسبورغ، غادر القيصر في يوم السبت 21 يناير [8 يناير حسب التقويم اليولياني] عام 1905 إلى قرية القيصر. اختُتم اجتماع لمجلس الوزراء، والذي عُقد دون أي حس خاص بالأهمية في نفس تلك الليلة، بأن الشرطة ستنشر خبر غيابه وأن العمال بناء على ذلك سيتخلّون عن خططهم لإقامة مسيرة.[17]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www-alolemy-com.yoo7.com
 
26 ذو القعدة 1444
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 6 ذو القعدة 1444
» 22 ذو القعدة 1444
» 7 ذو القعدة 1444
» 23 ذو القعدة 1444
» 8 ذو القعدة 1444

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العليمى للثقافة :: أهلا بكم :: حدث في مثل هذا اليوم هجري-
انتقل الى: