منتديات العليمى للثقافة
منتديات العليمى للثقافة
منتديات العليمى للثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تهدف المنتديات إلى احياء الثقافة العامة لانشاء جيل واعى مدرك لاهمية العلم والمعرفة
 
الرئيسيةمرحبا بكم أعضاءالأحداثأحدث الصورAlolemy2018التسجيلدخول

 

 قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (5)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/04/2017
العمر : 36
الموقع : محافظة الشرقىة جمهورية مصر العربية

قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (5) Empty
مُساهمةموضوع: قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (5)   قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (5) Icon_minitimeالأربعاء مايو 31, 2017 12:59 am

حدثني أحمد بن المثنى، عن صديق لي وله، ضخم البدن، كثير العلم، فاشي الغلة، عظيم الولايات، إنه إذا دعي على مائدته بفضل دجاجة، أو بفضل رقاق، أو غير ذلك، رد الخادم مع الخباز الى القهرمان «1» ، حتى يصك «2» له بذلك الى صاحب المطبخ.
ولقد رأيته، وقد تناول دجاجة، فشقها نصفين، فألقى نصفها إلى الذي عن يمينه، ونصفها الى الذي عن شماله. ثم قال: يا غلام جئني بواحدة رخصة، فإن هذه كانت عضلة «3» جدا. فحسبت أن أقل ما عند الرجلين ألا يعود الى مائدته أبدا. فوجدتهما قد فخرا علي بما حباهما به، من ذلك، دوني.
وكانوا ربما خصوه، فوضعوا بين يديه الدراجة «4» السمينة، والدجاجة الرخصة. فانطفأت الشمعة في ليلة، من تلك الليالي، فأغار علي الأسواري «5» على بعض ما بين يديه، واغتنم الظلمة، وعمل على أن الليل أخفى للويل. ففطن له، وما هو بالفطن إلا في هذا الباب، وقال:
كذلك الملوك، كانت لا تأكل مع السوقة.
وحدثني أحمد بن المثنى أنهم كانوا يعمدون إلى الجرادق «6» التي ترفع عن مائدته، فما كان منها ملطخا دلك ذلك دلكا شديدا، وما كان منها قد ذهب جانب منه، قطع بسكين من ترابيع الرغيف مثل ذلك، لئلا يشك من رآه أنهم قد تعملوا ذلك، وما كان من الأنصاف والأرباع، جعل بعضه للثريد «7» ، وقطع بعضه كالأصابع، وجعل مع بعض القلايا. ولقد رأيت رجلا ضخما، فخم اللفظ، فخم المعاني، تربية في ظل ملك، مع علم جم ولسان عضب «1» ، ومعرفة بالغامض من العيوب، والدقيق من المحاسن، مع شدة تسرع الى أعراض الناس، وضيق صدر بما يعرف من عيوبهم، وأن ثريدته لبلقاء «2» ، إلا أن بياضها ناصع، ولونها الآخر أصهب «3» . فرأيت ذلك مرة أو مرتين. وكنت قد هممت قبل ذلك، أن أعاتبه على الشيء يستأثر به «4» ، ويخص به، وإن احتمل ثقل تلك النصيحة، وبشاعتها في حظه، وفي النظر له. ورأيت أن ذلك لا يكون إلا من حاق الإخلاص «5» ، ومن فرط الإخاء بين الأخوان.
فلما رأيت البلقة «6» ، هان علي التحجيل والغرة «7» . ورأيت أن ترك الكلام أفضل، وأن الموعظة لغو «8» .
وقد زعم أبو الحسن المدائني أن ثريدة مالك بن المنذر كانت بلقاء.
ولعل ذلك أن يكون باطلا؛ وأما أنا فقد رأيت بعيني من هذا الرجل ما أخبرك به. وهو شيء لم أره إلا فيه، ولا سمعت به في غيره.
ولسنا من تسمية الأصحاب المتهتكين، ولا في غيرهم من المستورين، في شيء. أما الصاحب، فإنا لا نسميه لحرمته، وواجب حقه، والآخر لا نسميه لستر الله عليه، ولما يجب لمن كان في مثل حاله، وإنما نسمي من خرج من هاتين الحالين، ولربما سمينا الصاحب إذا كان ممن يمازح بهذا كثيرا، ورأيناه يتظرف «1» به، ويجعل ذلك الظرف سلما إلى منع شينه «2» .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www-alolemy-com.yoo7.com
 
قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (6)
» قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (14)
» قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (22)
» قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (15)
» قِصٌةّ لَطّيِّفِّةّ (17)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العليمى للثقافة :: أهلا بكم :: إسلاميات متنوعة-
انتقل الى: